إعادة صياغة دور المؤسسات الخدماتية ورقمنتها، عبر اطلاق “ديوا الرقمية”

الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي

أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بانظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية.

ديوا الرقمية

المحاور الأربعة

تتبنى مبادرة 10X في الهيئة المحاور الأربعة لتحسين نوعية الخدمات في دبي والعالم.

الطاقة الشمسية

المحور الأول

الطاقة الشمسية.

سيعمل هذا المحور على زيادة استخدام الطاقة الشمسية في دبي لتشغيل 75% من الشبكة بالطاقة النظيفة بحلول 2050. وسيسهم هذا المحور في تعزيز دور دبي وريادتها العالمية في مجال الطاقة الشمسية وتوفيرها على مدار الساعة.

تخزين الطاقة

المحور الثاني

تخزين الطاقة.

سيعمل هذا المحور على تشغيل شبكة طاقة متجددة تستخدم تقنيات تخزين طاقة مبتكرة. وسيسمح ذلك الاستفادة من مزيج الطاقة النظيفة تماشيا مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. ولضمان التكامل بين الطاقة النظيفة والتخزين وتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والاعتمادية في الاداء والعمليات، سوف نعتمد على أحدث أنظمة التعلم الذاتي للأجهزة والآلات.

الذكاء الاصطناعي

المحور الثالث

الذكاء الاصطناعي.

من خلال هذا المحور ستكون دبي أول مدينة تقوم بتوفير خدماتها للكهرباء والمياه بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وسيقوم هذا المحور تحت اسم “رمّــــاس” بتوسيع نطاق استخدامات أنظمة الذكاء الاصطناعي -رمّــــاس- لتشمل جميع العمليات التشغيلية، كما ستقوم الهيئة بإطلاق أجهزة وخدمات ذاتية التعلم لتعزز تجربة المتعاملين، ودعم خدمات الموظفين، وتحسين الإنتاجية، بما في ذلك تحسين العمليات الرئيسية للشبكة. وسيتم تنفيذ مشروع “رمّـــــاس” من خلال ثلاث مبادرات فرعية هي: الذكاء الاصطناعي للمتعاملين، والذكاء الاصطناعي للموظفين، والذكاء الاصطناعي للأنظمة.

الخدمات الرقمية

المحور الرابع

الخدمات الرقمية.

للاستفادة من التقنيات المتكاملة التي تساعد في توفير خدمات عالمية المستوى على مدار الساعة في دبي، ستطلق الهيئة منصة رقمية جديدة متطورة، وهي عبارة عن منصة بيانات “مورو” لتطوير الإمكانات الرقمية لدولة الإمارات في تطبيق خطط المدن الذكية، وتقديم حلول رقمية متطورة ومبتكرة، ونموذج ناجح لدبي والعالم للاستفادة من منهجيتنا المبتكرة.

تمس قيمة هذا التحول

الأفراد، الشركات، والجهات الحكومية.

Image

ميزة تنافسية

Image

اقتصاد أخضر

Image

خدمات مستمرة

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

اليوم عبر منصة القمة العالمية للحكومات، نطلق مبادرة دبي "10X" التي تساهم في تنفيذ رؤية دبي لتكون مدينة المستقبل وذلك من خلال آليات عمل جديدة تحاكي المستقبل وتساهم في استدامة تنافسية دبي

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.